ورد عن سيدتنا ومولاتنا الزهراء
انها قالت في خطبتها المعروفة: «فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك، والصلاة تنزيهاً لكم عن الكبر....» الي ان قالت
«.. وطاعتنا نظاماً للملة، وإمامتنا أماناً من الفرقة....».


القضية التي دار الجدل حولها وهي قضية ارضاع الكبير تشاكل مسائل كثيرة لا زالت تثير امام المسلمين اشكالات تتعلق بالمعرفة الدينية وتشخيص الصحيح من التراث وتمييزه عن الخطأ والباطل. ولا نريد ان نتوسع في الحديث حول هذه القضية بالذات او حول قضية اخرى، وانما نريد ان نركز حول منشأ الاختلاف في المسألة الاساسية التي تتفرع منها كل الخلافات.
الخطبة التي تروى عن سيدتنا الزهراء
انشأتها السيدة الزهراء
بعد وفاة ابيها
في مقام المحاجة والمجادلة حول مسائل كثيرة، ومن ضمنها مسألة فدك. وقد تطرقت السيدة الزهراء
الي مسائل مهمة، ومن اهمها ما يرتبط بالامامة حيث نبهت الي ان بيان الاحكام وفرض الحقوق من قبل الله عز وجل لم يكن بداعي الاستغناء وتحصيل المكاسب لله جلا وعلا، فان الله تعالى غني عن خلقه. وانما بداعي تحقيق مصالح الخلقة، فان الخلقة وجدت على نظام ونسق معين يقتضي فرض هذه الحقوق، ومنها فرض الامامة. لان الامامة بدونها لا يمكن ان نتصور قيام مجتمع مدني على اسس متينه. وكل مجتمع لا يقوم على اساس صحيح سوف يواجه مصاعب تهدد وحدته، واستقراره، وهدوءه. وتهدد حركة التنمية فيه وكل ما يطمح البشر في تحقيقه في اطار هذا المجتمع ودائرة هذا الاجتماع.




أهل الفتوى... تساؤلات:
نود ان نتحدث عن مسلك اهل البيت
فيما يرتبط بهذه المسألة. لما اثيرت قضية ارضاع الطفل الكبير اثيرت القضية ثار جدل قوي بين شرائح مختلفة من المجتمع الاسلامي حول صحة هذه الفتوى وانسجامها مع روح العصر، وتوفرها على شرائط الصحة وما الي ذلك. واغلب من عارض هذه الفتوى استند الي مقولة وهي ان الفتوى ينبغي ان تصدر من اهل الاختصاص ولا يجوز لكل احد ان يتصدى للفتوى. وهذه الكلمة صحيحة ولا بأس بها، ولكن الذي اصدر هذه الفتوى حسب ما ذكر في وسائل الاعلام المعتبرة هو رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر. فإذا لم يصح ان يذكر هذا المتخصص ما يرتبط بتخصصه، فمن هو اهل الاختصاص؟ إذا لم يجز لمثل هذا الرجل المتخصص في علم الحديث - الذي هو اساس التشريع بعد كتاب الله عز وجل و السنة الشريفة تؤخذ من الحديث وهي الاساس الثاني للتشريع – فإذا لم يكن رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر متخصص، وممن تجوز له الفتوى، فمن هو اهل الاختصاص!!!

تأويلات... وتبريرات:
في الواقع هذا الكلام يراد به التمويه، ويراد به التغطية على الاشكال الحقيقي. وهي ان التراث الذي وصل الي المسلمين يختزل في طياته تناقضات كثيرة إن صرفنا النظر التي تلك التناقضات فانها سوف تفتح ثغرة اما المتهجمين والناصبين للدين العداء. وبالتالي يكون في ذلك اضرار كبير بالدين.
يقسمون البدعة الي بدعة حسنة واخرى سيئة. وبذلك يخصصون عموم قوله
: «كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار» وهنا اسئلة:

- ما الداعي الي تقسيم البدعة الي حسنة واخرى سيئة.
- ما المائز بين الحسنة والسيئة في البدع.
- من الذي تكون بدعته حسنة ومن الذي تكون بدعته سيئة.
- لماذا تكون بدعة فلان دائما حسنة والبدعة من غير فلان تكون سيئة.
إعمال العقل... مبدأ أهل البيت
:

يقول امير المؤمنين
: «ام انزل الله دينه ناقصا فاحتاج الي تكملة الرجال». السيدة الزهراء
وضعت يدها على اساس الاشكال. هنا نود ان نتحدث عن مبدأ اهل البيت
، ونقدم حول كلامنا مقدمة مختصرة، لان بعض المفكرين من العرب المسلمين يقول في مضمون كلامه: «ومن المفارقات ان الشيعة احتجوا في الامامة بالنص واستدلوا في اثبات صحة نظريتهم بالرأي، واما السنة فاحتجوا في الامامة بالرأي واستدلوا على اثبات ذلك بالنص».



معنى هذا الكلام ان الشيعة يستدلون على ان عليا
اولى الناس بالخلافة لان الرسول
نص عليه، فاذا طلب منهم البرهان على وجود هذا النص اقاموا الادلة العقلية، فيجعلون الرأي دليلا على النص. واما السنة فأساس الخلافة عندهم الشورى وهي اراء الرجال. فاذا طلب منهم الدليل على صحة المشورة استدلوا على ذلك بالنص فيجعلون النص كاشفا عن وجود الرأي. والشيعة يجعلون الرأي كاشفا عن وجود النص.


يعنينا من هذا الكلام التناقض الذي يورده هذا في جانب المذهب الشيعي، كيف يستدل الشيعة على امامة علي
بالنص ويثبتون النص بالرأي، ولا يعنينا ما يفعله غيرنا. هنا نحتاج الي ان نفهم حجية العقل ومكانة العقل عند اهل البيت
. الذي يميز مذهب اهل البيت
انه المذهب الذي يقوم على اسس منسجمة بحيث لا يمكن ان تضع يدك على الاسس المهمة والامية التي يرجع اليها كل استدلالات الشيعة لتجد تناقضا بين هذه الاسس. لا يوجد تناقض بينهم عند العقل الذي يدعون حجيته وبين النص، ولا بين النص وبين الاجماع، ولا بين الاجماع وبين الاصول العلمية التي يستدلون بها في بعض الموارد. كل هذه الاسس منسجمة، اما غيرنا فكل مذهب من تلك المذاهب يستبطن نوع من التناقض يشكف عن وهن هذا المذهب.



لا أُؤمن بما لا اعرف:
اضرب لكم مثالا، مذهب الامام مالك مبنى على السنة، وهذا من الامور المعروفة عند جميع فقهاء المسلمين. لكن سنجد ان الامام مالك يعمل في آيات العقائد بالرأي لا بكتاب الله عز وجل. سُأل مالك عن معنى قوله تعالى: ﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ «طه:5». قال: «الاستواء معلوم، والكيفية مجهولة، والايمان به واجب، والسؤال عنه بدعة». هذا معناه انه يجب ان تضع الاية الشريفة بدون ان تفهمها في دائرة الايمان، وبذلك تؤمن بما لا تعرف. والذي يؤمن بما لا يعرف يؤمن بالنص ام يؤمن برأيه هو؟ ولو كان هذا الرأي هو وجوب الايمان بما لا نعرف!!!
لا يوجد عندنا نحن الشيعة مثل هذا المعنى، لا يوجد عندنا شئ يُسأل الشيعي عن معناه وحكمه ثم يقول لا اعرف، ثم يقول يجب ان أؤمن به. مهما اختلفنا نحن الشيعة فانه لا يوجد عندنا شخص من الشيعة يقول انا اؤمن بما لا اعرف. دائما الشيعي يؤمن بما يعرف، حتى لو كان هذا الذي يعرفه مبنى على استدلال خاطئ، لكن خطأه لا يعني خطأ الاسس التي يبني عليها ايمانه، انما الخطأ في استعمال تلك الاسس. ومذهب مالك مثال على سائر المذاهب. وهناك امور لا يمكن ان تضع يدك عليها في غير مذهب الشيعة لتجد عندهم دليلا واضحا عليها.
آخرها قضية ارضاع الطفل الكبير. هذه القضية مروية في الصحيحين سنة من رسول الله
كما يزعمون، لان الصحيحين صحيحان بالاتفاق عند المسلمين عندهم. ثم مع ذلك يأتي شخص ويتكلف التكلفات الكبيرة والكثيرة منها ان هذه القضية يندى منها الجبين، ومنها انه كيف يجوز ارضاع الطفل الكبير مع ملامسة الاجنبي للمرأة محرمة بالاتفاق. كيف محرمة بالاتفاق مع اتفاقكم على صحة الحديث ؟ هذا لا معنى له. هناك تناقضات كبيرة في مثل هذه الامور.

الحق عند الشيعة ليس كذلك، الحق عندنا الشيعة مبنى على الوضوح والبيان والسطوع. ولذلك يجب ان نذكر الادلة ثم نلاحظ الترتيب بين هذه الادلة، ونبني كلامنا على اساس ما يتفق المسلمون عليه.
مناقشة... تفنيد... استدلال:
الادلة على الحق اربعة: الكتاب، والسنة، والاجماع، والعقل. لا خلاف بين المسلمين في ان الادلة هي هذه الاربعة، وكل ما عدا هذه الاربعة يرجع الي هذه الاربعة. فلناخذ الاجماع، نلاحظ ان الاجماع لا يتحقق الا بدخول صحابة النبي
، وبالتالي تكون العبرة في قول صحابة النبي
بقول النبي
المستكشف بقول صحابته. على ان قيمة قول الصحابة لانهم صحابة النبي
، فالعبرة بقول النبي (صِِ) وهذا معناه ان الاجماع يرجع الي السنة لا أن الاجماع مقابل السنة. لا يجوز ان نقول ان هناك اجماع تحقق في مقابل السنة. كيف يتحقق الاجماع على خلاف النبي
؟ هذا لا معنى له.





الاجماع لا يعد دليلا في مقابل السنة فيبقى عندنا الكتاب والسنة، لا يؤخذ فيهما بما يخالف كتاب الله ونحن نتكلم عن مذهب الائمة
. اهل البيت
يقولون: «ما خالف كتاب الله فهو زخرف لم نقله». ومعنى ذلك انه لا يجوز ان نصدق ان اهل البيت
يقولون ما يخالف كتاب الله عز وجل. وليس معنى ذلك ان هناك حديثا قالوه ثم لا يجوز لنا ان نعمل به. هم لا يقولون ما يخالف كتاب الله عز وجل.



يبقى عندنا كتاب الله تعالى. وكتابه عز وجل كيف يحتج به؟ جاء رجل من الشام الي المدينة او الي مكة ليجادل الامام الصادق
، فطلب منه الامام
ان يحدد له مرجعا، قال: مرجعي كتاب الله. فقال
: فهل نفعنا كتاب الله اذ اتيت من الشام لتجادلني؟ انا أؤمن بكتاب الله، وانت تؤمن بكتاب الله، ولو كان المرجع كتاب الله عند الاختلاف لما اتيت من الشام. هذا معناه ان كتاب الله تعالى وحده لا يصلح ان يكون رادعا للخلافات، وكيف يكون ذلك والحق كله في كتاب الله، والمرجع كتاب الله. معنى ذلك ما يقوله امير المؤمنين
لما بعث عبدالله ابن عباس قال له: «لا تخاصمهم بالقران فان القران حمال ذو وجوه، تقول ويقولون ولكن خاصمهم بالسنة فانهم لن يجدوا عنها محيصا».




القران ليس بالمستوى الذي يستطيع كل المسلمين ان يستنبطوا منه الاحكام الشرعية، وانما هو: ﴿بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ﴾ «العنكبوت: 49». هناك طائفة وفرقة معينة من المسلمين هم الذين لهم القدرة على ان يتناولوا معنى القران الكريم ويوضحوه للناس. ولذلك يقول امير المؤمنين
: «وهذا القران انما هو خط مسطور ولا ينطق وانما يتكلم به الرجال». من الرجال من يتكلم على نحو ما قاله امير المؤمنين
:«كلمة حق يراد بها باطل». ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ﴾«الانعام:57». لكن من الذي يعرف حكم الله تعالى؟ هل هي القاعدة؟ او ملا داد الله؟ او ابو اليزيد؟ او الزرقاوي؟ او ابن لادن؟ او غيرهم. والكل يقول: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ﴾«الانعام:57».والقاعدة حكمها على هذه الاية الشريفة.


حجية العقل:
الي من نرجع؟ اهل البيت
يقولون اجعوا الي عقولكم. العقل ما هو؟ قلنا ان القران الكريم ينطق به الرجال. والسنة ليست دليلا في مقابل الكتاب. والاجماع ليس دليلا في مقابل السنة. يبقى عندنا العقل، اهل البيت
يقولون نحن نستدل على الحق بالعقل. وانا اذكر لكم حديثا من امير المؤمنين
لكي تعرفوا الطريقة التي سلكها اهل البيت
في اثبات حقهم واحقيتهم.




سُال امير المؤمنين
ويساله سليم بن قيس الهلالي:«عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الْيَمَانِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلالِيِّ قَالَ قُلْتُ لامِيرِ الْمُؤْمِنِينَ
إِنِّي سَمِعْتُ مِنْ سَلْمَانَ وَالْمِقْدَادِ وَأَبِي ذَرٍّ شَيْئاً مِنْ تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ وَأَحَادِيثَ عَنْ نَبِيِّ الله
غَيْرَ مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ ثُمَّ سَمِعْتُ مِنْكَ تَصْدِيقَ مَا سَمِعْتُ مِنْهُمْ وَرَأَيْتُ فِي أَيْدِي النَّاسِ أَشْيَاءَ كَثِيرَةً مِنْ تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ وَمِنَ الاحَادِيثِ عَنْ نَبِيِّ الله
أَنْتُمْ تُخَالِفُونَهُمْ فِيهَا وَتَزْعُمُونَ أَنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ بَاطِلٌ أَ فَتَرَى النَّاسَ يَكْذِبُونَ عَلَى رَسُولِ الله
مُتَعَمِّدِينَ وَيُفَسِّرُونَ الْقُرْآنَ بِآرَائِهِمْ قَالَ فَأَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ قَدْ سَأَلْتَ فَافْهَمِ الْجَوَابَ إِنَّ فِي أَيْدِي النَّاسِ حَقّاً وَبَاطِلاً وَصِدْقاً وَكَذِباً وَنَاسِخاً وَمَنْسُوخاً وَعَامّاً وَخَاصّاً وَمُحْكَماً وَمُتَشَابِهاً وَحِفْظاً وَوَهَماً وَقَدْ كُذِبَ عَلَى رَسُولِ الله
عَلَى عَهْدِهِ حَتَّى قَامَ خَطِيباً فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ الْكَذَّابَةُ..






«ويستطرد امير المؤمنين
في بيان مناشئ الكذب والخلل والخطأ في النقل عن رسول الله...

وَقَدْ كُنْتُ أَدْخُلُ عَلَى رَسُولِ الله
كُلَّ يَوْمٍ دَخْلَةً وَكُلَّ لَيْلَةٍ دَخْلَةً فَيُخَلِّينِي فِيهَا أَدُورُ مَعَهُ حَيْثُ دَارَ وَقَدْ عَلِمَ أَصْحَابُ رَسُولِ الله
أَنَّهُ لَمْ يَصْنَعْ ذَلِكَ بِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ غَيْرِي فَرُبَّمَا كَانَ فِي بَيْتِي يَأْتِينِي رَسُولُ الله
أَكْثَرُ ذَلِكَ فِي بَيْتِي وَكُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ عَلَيْهِ بَعْضَ مَنَازِلِهِ أَخْلانِي وَأَقَامَ عَنِّي نِسَاءَهُ فَلا يَبْقَى عِنْدَهُ غَيْرِي وَإِذَا أَتَانِي لِلْخَلْوَةِ مَعِي فِي مَنْزِلِي لَمْ تَقُمْ عَنِّي فَاطِمَةُ وَلا أَحَدٌ مِنْ بَنِيَّ وَكُنْتُ إِذَا سَأَلْتُهُ أَجَابَنِي وَإِذَا سَكَتُّ عَنْهُ وَفَنِيَتْ مَسَائِلِي ابْتَدَأَنِي فَمَا نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ الله
آيَةٌ مِنَ الْقُرْآنِ إِلا أَقْرَأَنِيهَا وَأَمْلاهَا عَلَيَّ فَكَتَبْتُهَا بِخَطِّي وَعَلَّمَنِي تَأْوِيلَهَا وَتَفْسِيرَهَا وَنَاسِخَهَا وَمَنْسُوخَهَا وَمُحْكَمَهَا وَمُتَشَابِهَهَا وَخَاصَّهَا وَعَامَّهَا وَدَعَا الله أَنْ يُعْطِيَنِي فَهْمَهَا وَحِفْظَهَا فَمَا نَسِيتُ آيَةً مِنْ كِتَابِ الله وَلا عِلْماً أَمْلاهُ عَلَيَّ وَكَتَبْتُهُ مُنْذُ دَعَا الله لِي بِمَا دَعَا وَمَا تَرَكَ شَيْئاً عَلَّمَهُ الله مِنْ حَلالٍ وَلا حَرَامٍ وَلا أَمْرٍ وَلا نَهْيٍ كَانَ أَوْ يَكُونُ وَلا كِتَابٍ مُنْزَلٍ عَلَى أَحَدٍ قَبْلَهُ مِنْ طَاعَةٍ أَوْ مَعْصِيَةٍ إِلا عَلَّمَنِيهِ وَحَفِظْتُهُ فَلَمْ أَنْسَ حَرْفاً وَاحِداً ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِي وَدَعَا الله لِي أَنْ يَمْلا قَلْبِي عِلْماً وَفَهْماً وَحُكْماً وَنُوراً فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ الله بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي مُنْذُ دَعَوْتَ الله لِي بِمَا دَعَوْتَ لَمْ أَنْسَ شَيْئاً وَلَمْ يَفُتْنِي شَيْءٌ لَمْ أَكْتُبْهُ أَ فَتَتَخَوَّفُ عَلَيَّ النِّسْيَانَ فِيمَا بَعْدُ فَقَالَ لا لَسْتُ أَتَخَوَّفُ عَلَيْكَ النِّسْيَانَ وَالْجَهْلَ.




وفي حديث اخر قال: «ولكن تكتبه لمن يأتون بعدك من شركائك» إشارة الي الائمة
.

الاستنتاجات من الحديث:
• اولا: ان قولنا بامامة علي
لا يعنى ان عليا
مصدر في مقابل رسول الله ومخالف له.


• ثانيا: نحن ندعي ان علم علي
هو علم رسول الله
، ولا يعلم رسول الله شئ الا علمه علي. ولا عَلِم علي شئ الا و اصله عند رسول الله.


• ثالثا: اهل البيت وامير المؤمنين
في هذا الحديث يريدون من السائل ان يعمل عقله في التعرف على الاحق بالاتباع، وهذا مسلك الاية الشريفة: ﴿مَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى﴾«يونس:35».

يقول امير المؤمنين
ليس هناك شئ نزل على رسول الله
الا ورسول الله علمنيه. هل يدعي ابن مسعود هذا؟ لا. هل فلان يدعي هذا؟لا. وليس هناك احد من المسلمين ادعى انه يعرف كل ما انزله الله تعالى على رسوله
، الا امير المؤمنين
. هل كذب احد علي
؟ لا، وحشا علي
ان يقوم احد بتكذيبه.






وهذا دليل على ما قالته سيدتنا الزهراء
: «وطاعتنا نظاماً للملة، وإمامتنا أماناً من الفرقة....» من دون جعل القران الكريم المبين من اهل البيت
مرجعا للخلافات، فانه لا مخرج لنا من الفتن التي اقبلت وتقبل علينا كقطع الليل المظلم.


نسأل الله عز وجل ان يرزقنا وإياكم اتباع الحق، ومعرفة أهل البيت
وشفاعتهم في الآخرة، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد واله.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق